404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة

تقنية المحاور المنفصلة في السيارات الحديثة Axles

المحور او الكرظ في السيارات .    

المحوار الامامي عند السيارات
Axles



 طريقة عمل المحور او الكرظ في السيارات ..          

..تحتوي معضم السيارات الحديتة على محور منفصل مع وصلات ميكانيكية universel joint تصل بين منتصف المحور نتيجة لدلك يكون لكل اطار تعليق مستقل. ومحاور خاصة تسمح للاطار بالدوران كما تدور بسرعة مختلفة وهدا يؤدي الا تحسين جر وحركة الاطارات على الارض واطالة عمرها ايضا .


غالبا ما يتعرض المحور للكسر نتيجة الوزن الزائد والغير متناسق ومع دالك فائن تعرض نضام التعليق لضربات عنيفة كالنزول المفاجئ للمطبات على سرعات عالية قد تؤدي الى كسر cv joint 
ادا سمعت صوت طقطقة او ادا شعرت باهتزاز عنيف عند التسارع بسيارتك فهده علامة على ان المحور متضرر وسيتلف بشكل نهائى .


اسماع اصوات مزعجة عند التبديل بين السرعات .اهتزاز عجلة القيادة بشكل واضح جدا خاصة عند الالتفاف .ستلاحض وجود شحوم او اتارها اسفل سيارتك او على الفرامل ايضا وهدا يندر بمشكلة خطيرة فقد تفقد اسيطرة على الفرامل .


اما بنسبة لي راس الكامة او الكردة او cv joint يوجد منها اتنتان لكل محور الاولى متصلة مع عمود الكامة او الكردة .ومن النادر ان يتعرض للتلف ويقوم بنقل الحركة الدورانية من من علبة السرعة الى عمود القيادة اما الراس التاني يكون خارجيا ويتصل بالاطار وينقل الحركة الدورانية من عمود القيادة الى الاطار موضوع تلف راس الاكسل او الكامة او الكردة الخارجية من اكتر اعطال السيارة شيوعا ونتشارا ويتفراق تلفه مع اصوات طقطقة عند الالتفاف بالسيارة وفي الحقيقة ما يتلف في راس الاكسل الكامة او الكردة الخارجي هو البلي او الرولمان او المحامل ويمكن تبيدلها دون الحاجة الى تبديل الراس كاملا .


اما العمود يصنع من الفولاد او خلائط معدنية خاصة تقاوم الصدمات ويسمح بانتقال الحركة الدورانية بين علبة السرعة وبين الاطار ونادراما يتعرض للتلف الا في حالات التعرض لصدمات وضربات شديدة .
اما الحماية تحط هذه الجلب المطاطية براس Front axle او الاكسل او الكامة او الكردة الخارجي وتكون مملؤة بالشحم وضيفتها الاساسية هي حماية راس من التلف نتيجة وصول الغبار والاتربة او الماء اليه ولكن هذه الجلب تتلف مع مرور الوقت ويجب تبذيلها بشكل دوري كما ان الالتفاف الدائم باقصى درجة يزيد من سرعة تلفل وتشقق هذه الجلبة المطاطية .



عندما يتعرض المحور في السيارة للكسر أو التضرر، فإن ذلك يعني عادةً أن الوصلات الميكانيكية (universal joint) أو مفصلات التوصيل بين المحور والعجلات (cv joint) تضررت بشكل كبير وقد تحتاج إلى استبدالها. وفيما يلي يتم شرح طريقة عمل المحور وبعض الأعطال التي يمكن أن تحدث فيه:

  1. المحور الخلفي والمحور الأمامي
  • يتم توصيل المحور الخلفي للسيارة بعلبة التروس الخلفية، بينما يتم توصيل المحور الأمامي إلى صندوق التروس الأمامي (في حالة وجود نظام دفع رباعي الدفع).
  • المحور يحمل عزم الدوران من صندوق التروس إلى العجلات، مما يسمح بنقل الحركة وتحسين جر العجلات وثبات السيارة على الطريق.
الوصلات الميكانيكية (universal joint
  • تستخدم الوصلات الميكانيكية لتمكين المحور من الدوران بسرعات مختلفة في زوايا مختلفة.
  • تتكون الوصلات الميكانيكية من محاور داخلية تتصل بمفصل كروي، مما يسمح للمحور بالانحناء والدوران.
  • يمكن أن تتعرض الوصلات الميكانيكية للتآكل أو الكسر نتيجة الاستخدام الشاق أو الصيانة غير السليمة.


مفصلات التوصيل بين المحور والعجلات (cv joint)
  • تسمح مفصلات التوصيل (cv joint) بانتقال الحركة من المحور إلى العجلات وفي نفس الوقت تتيح للعجلات الدوران بزوايا مختلفة.
  • تتكون مفصلات التوصيل من كرويتين صلبتين تفصل بينهما كرة معدنية تسمح بالحركة والدوران.
  • قد تتعرض مفصلات التوصيل للكسر أو التلف نتيجة التآكل أو الصدمات القوية.
  • عندما يحدث تلف في المحور أو الوصلات الميكانيكية، يمكن أن تشعر ببعض الأعراض مثل الصوت الطقطقة أو الاهتزاز العنيف عند التسارع. وفي حالة حدوث ذلك، يُنصح بزيارة ميكانيكي السيارات المحترف لتشخيص وإصلاح المشكلة. قد يتطلب ذلك استبدال الوصلات الميكانيكية أو مفصلات التوصيل التالفة لاستعادة وظيفة المحور وضمان سلامة تشغيل السيارة.

يستخدم الشحم لضمان الحركة السلسة و المريحة للعمود كما يعمل الشحم ايضا على التبريد
وصلات احكام او اساور احكام معدنية او بلاستكية تسمى بي الكولي او حزام وتكون بداخل المحمل. اجلبة المطاطية للحماية ويدخل جزء من عمود القيادة بالطبع داخل راس Axlesويتم تتبية بواسطة حلقة قفل وتتبيه معدنية بواسطة اسنان وحزوز للتعشيق بين العمود وراس Axles .



نصائح لضمان كفاءة عمل axleالاكسلات او راس الكردات والعمر الطويل لها.


1.القيادة الهادئة 
2.تجنب النزول في الحفر او الصعود على المطبات بسرعة عالية.
3.تجنب او اتقليل من لف مقود السيارة حتى الاخير لتفادي تلف الجلب المطاطية وبى تالي تلف cv joint راس الاكسل.
4.تجنب وصول المياه الى الجلب المطاطية .
5.تجنب القيادة على الطرق الواعرة بكترة .
6.فحص الجلب المطاطية بشكل دوري وتشحيمها .   



للمزيد من المعلومات هنا  wikipedia
للمزيد من المعلومات  هنا  automobile


تحيتي مني للكم. mustapha bikchouch
              

                         


واتساب

مواضيع ذات صلة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة 2023 مدونة السيارات
المؤلف : MUSTAPHA