404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة


هل حدث في يوم من الأيام أن قمت بفتح غطاء سيّارتك وتساءلت ماذا ترا مركبة مع بعض من المعادن والأنابيب والأسلاك .

وقد تريد معرفة كيف يجري داخل المحرك؟ سوف يبدو لك محرّك السّيّارة مثل أشياء غريبة .يعملّ المحرك بنوع من الفضول.  


برغم كلّ شيء, تمضي في سيّارتك يوميًّا أليس من الأفضل معرفة كيف يعمل محرك سيارتك ؟أو ربّما أ نت تَعِبْتَ من الذّهاب إلى الميكانيكيّ وتسمع أشياء بلا معنى تمامًا إليك, ثمّ دفع النقود أو ربّما تشتري سيّارة جديدة, و تسمع الكلمات الغريبة مثل 3.0 لتر-6V والكمة العلويّة الثّنائيّة و ضبطت نظام حقن الوقود .ماذا تعني كلّ هذه الكلمات      ؟    

الاحتراق الدّاخليّ.

تنقسم المحركات إلى نوعين نوع يعرف باسم ماكنة الاحتراق الخارجي external combustion engine وهو المستخدم قديما في محركات القطارات البخارية والسفن البحرية حيث يتم استخدام الطاقة الحرارية الناتجة من حرق الفحم لتبخير الماء واستخدام ضغط البخار في دفع المكابس التي بدورها تكون متصلة بعامود الحركة لإدارة العجلات ولكن هذا النوع من المحركات قل استخدامه لقلة كفاءته وصعوبة تصنيعه وصيانته…

أما النوع الثاني فيعرف باسم ماكنة الاحتراق الداخلي internal combustion engines وهو المستخدم حاليا في أغلب السيارات لما لهذه المحركات من كفاءة في التشغيل وسهولة تزويد السيارة بالوقود وتكلفة تصنيعها أقل نسبياً من محركات الاحتراق الخارجي.

لتوضيح فكرة عمل ماكنة الاحتراق الداخلي والتي على أساسها يعمل محرك السيارة سنقوم بتشبيه ذلك على نحو قذيفة المدفع القديمة التي قد نشاهدها في الأفلام السينمائية القديمة حيث يقوم الشخص بوضع بودرة البارود في الطرف الخلفي للمدفع ومن ثم يقوم بوضع الكرة المعدنية في فوهة المدفع. ولإطلاق القذيفة يتم إشعال البارود لتتولد طاقة حرارية هائلة تزيد مقدار الضغط الذي يتجه إلى دفع الكرة المعدنية بقوة من فوهة المدفع..

يستخدم مدفع المبدأ الأساسيّ خلف أيّ موتور احتراق داخليّ مبادل إذا وضعت كمّيّة قليله من الوقود العالي الطّاقة ( مثل الجازولين ),في المكان المحاط وأشعلته, كمّيّة من طاقة الغير معقولة تُحَرَّر . يمكن أن تستخدم تلك الطّاقة لدفع الكرة 152 متر. في هذه الحالة, الطّاقة تُتَرْجَم في حركة الكرة. أيضًا يمكن أن تستخدمه لأغراض ممتعة أكثر . على سبيل المثال, إذا يمكن أن تخلق الدورة التي تسمح لك أن تفجّر الانفجارات مثل هذه لمئات من المرّات في الدّقيقة, و إذا يمكن أن تستخدم تلك الطّاقة في طريقة مفيدة, ماذا يصبح لديك هو قلب محرّك سيّارة…




رسالة في لوحة عداد السيارة




اقصى مدة لتغيير زيت السيارة




أهمية تغير الزيت في محرك السيارة




1.تغير زيت محرك السيارة امر ضروري للحفاض على أداء المحرك وإطالة عمره وتوجد العديد من العلامات آتحذرية الدالة على 
أهمية تغييره.

2.تعتبر عملية تغير زيت محرك السيارة التي تتم بعد قطع المركبة لعدد معين من الكلومترات 5000. 6000 .7000 او 10.000 كلومتر. من اهم عمليات الصيانة المسؤولة بشكل أساسي عن قوة الاداء العام للسيارة واطالة العمر الافترادي لمحركها والبقاء على درجة كفائه في مستوى مميز مع مرور السنوات.
هنالك بعض العلامات التحديرية المهمة تضهر على السيارة لايدرك سائقها ضرورة تغيير زيت المحرك باسرع ما يمكن .

3.عند ملاحضة سائق السيارة تغيرات واضحة تتم ملاحضتها وتوضح تغيير لون ازيت من الدراجة البينة او الاسود القاتم او اللون المائل العسلية الفاتح خلال عملية فحص بتفقد عصا القياس او ..لاجوحو..الزيت فانها تعد من الادلة الواضحة على تشبع الزيت بالرواسب والاتربة الموجدة داخل المحرك وهوا ما يعني ضرورة تغيير الزيت حتى لا يؤتر على اداء المحرك وعمره الافتراضي.


4.اما بنسبة لي التنبهات ففي جمع السيارت التي تما انتاجها حديتا تضهر في لوحة القيادة الموجودة امام السائق العديد من العلامة التحديرية الدالة على ايي خلل في السيارة سواء عند نقص الوقود او ختلال ضغط هواء الاطارات وارتفاع مؤشر الحرارة.بالاضافة الى ضرورة تغير الزيت الخاص بمحرك السيارة .

5.اما في الضروف الطبعية لا يفترض ان تتسرب رائحة زيت المحرك الى داخل السيارة لهدا وجود رائحة قوية داخل مقصورة السيارة علامة سيئة على حالة المحرك فهي تدل غلب الحالات على وجود تسرب ازيت في المحرك ووصوله الا عادم السيارة وحترقه بسبب الحرارة الكبيرة لمعدن العادم او الشكمة...لي السيارة خلال القيادة ..
وفي هده الحالة قد تشتعل النار في المحرك بسب ...الحرارة والزيت ...   
 

شكرا لاكم على المتابعة ..👍👆                                                                                                                                                                                     
- للمزيد من المعلومات حول الموضوع :  👈 - wikipedia -






كيف تعرف انا ممتص الصدمات غير صالح 


                                 
ما هو دور ممتص الصدمات
Amortisseur


 

- معلومات عن مساعد المطباة في السيارات ..Shock absorber 


ابرز علامات تلف ممتص الصدمات انك ستلاحض انخفاض مقدمة السيارة نحو الارض عند الفرملة وهدا دليل واضح على تلف ممتص الصدمات الامامية وقد يؤتر ذلك بشكل واضح على كفئة الفرامل في حالة المساعد الخلفية ستشعر بان جسم السيارة يميل الى الخلف عند دعس الوقود بشكل متسارع يقابله ارتفاع مقدمة السيارة بشكل غير طبيعي وهذا يضع حمل عالي على اجزاء التعليق الخلفية وفي هاديه الحالة تستغرق وقت اطول لإيقاف السيارة .


اذا كان لديك مشاكل في مساعدات السيارة فقد تستغرق سيارتك وقتا اطول من المعتاد للتوقف بعد الفرملة تلعب المساعدات دورا كبيرا في توزيع الوزن ضع في اعتبارك ان وزن السيارة ينتقل للامام مع الضغط النزولى على العجلات الامامية ان صحة التعبير في حالة تلف مساعدات السيارة الامامية ينتقل المزيد من المزن للامام وهادا يعني انا الفرامل الامامية يجب ان تعمل فوق طاقتها ومسافة توقف اكبر في هذه الحالة اضافة الا فحص مساعدات السيارة .ويجب فحص الفرامل الامامية.


عند خراب مساعدات السيارة سوف تلاحض اهتزاز السيارة عند اي مطباة ما يؤدي الا تقليل قوة تبات السيارة على الطريق وتتاكل الاطارات بشكل سريع وغير متكافئ في نقاط مختلفة على الاطار .


-تهريب الزيت من المساعدات . 



تبدا الاختام او حصار الزيت المحطة بجسم مساعد السيارة بالاهتزاز في بعض الاحيان يتسرب الزيت من جوانب العمود في اتجاه الارض نقص السائل يؤدي الا ضعف عمل المساعد.
انحراف السيارة . يحتوي مساعد على حلقة مطاطية في كل طرف تسمح بي تتبيتها في السيارة وادا تصاعضتة او انكسرت اي من هده الحلقة يحذة تلامس مباشر بين المعدن ينتج عن ذلك سماع اصوات طقطقة او نقر اتناء قيادة السيارة على طرق وعرة او عند المرور فوق المطبات.


-طريقة فحص مساعدات السيارة .

اركن السيارة في مكن مستوي تم اضغط باستخدام يديك عن جسم السيارة تابت اذا ازالة ضغط وزنك عنها فهذه علامة واضحة على ضعف مساعدات السيارة المختبرة .



-اضرار عدم تغيير المساعد او les amortisseurs 


  • انخفاض كفاءة الفرامل ينتج عنه مسافات توقف اطول.
  • انخفاض كفاءة انضمة الكبح المانعة للانغلاق ABS وتحكم الالكتروني في التبات ESP.
  • زيادة خطر الانزلاق في الطريق المبللة .
  • ضعف التحكم في السيارة عند المنعطفات .
  • زيادة ارهاق السائق وازعاجالركاب .
  • انخفاض سرعة استجابة السيارة .
  • سرعة تاكل الاطارات ومكونات التعليق الاخرى.


للمزيد من المعلمات  👈 youtube
للمزيد من المعلمات  👈 wikipedia
للمزيد من المعلمات  👈 automobile


كيف اعرف انا الكلتش يحتاج تغيير

 kit embrayage


clutch kit
clutch kit
 




يعتبر قابض السيارة جزء اساسي في السيارات الى جانب علبة اتروس او الفيتس يتيح لك استخذام  تغيير .kit embrayage لتروس لكي تتحرك السيارة وتستجيب للسرعات التي تريد.


هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى تلف نظام القابض أو "كيت القابض" 
(Kit Embrayage).

 وفيما يلي بعض الأسباب الشائعة:


اهتراء المواد: قد يتعرض أجزاء نظام القابض للاهتراء مع مرور الوقت واستخدام المركبة بشكل متكرر. يمكن أن يتعرض القرص الاحتكاكي والطبقة الضاغطة للتآكل والتلف، مما يؤثر على أداء القابض.

استخدام غير صحيح: إذا تم استخدام نظام القابض بشكل غير صحيح، مثل القيادة بطريقة قاسية وغير سليمة، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة التآكل وتلف أجزاء القابض.

تسرب السوائل: إذا كان هناك تسرب في سائل القابض مثل زيت القابض، فقد يؤدي ذلك إلى تلف أجزاء القابض. التسرب قد يحدث بسبب ختم رديء أو تلف في الأنابيب أو أجزاء أخرى من النظام.

تعرض للحرارة الزائدة: إذا تعرض نظام القابض لدرجات حرارة عالية جدًا بشكل متكرر، فقد يؤدي ذلك إلى تلف الأجزاء الحساسة مثل القرص الاحتكاكي والطبقة الضاغطة.

عيوب في التصنيع: قد يحدث تلف في نظام القابض بسبب عيوب في التصنيع أو استخدام مواد ذات جودة منخفضة.

عمر السيارة: مع مرور الزمن، قد يبدأ نظام القابض بالتدهور ببساطة بسبب الاستخدام المستمر وتأثير العوامل البيئية.

يجب أن يتم فحص نظام القابض بانتظام وصيانته بشكل مناسب لتجنب التلف المبكر وضمان عمر أطول للأجزاء. إذا كنت تعتقد أن هناك تلفًا في نظام القابض، فمن المستحسن أن تأخذ المركبة إلى ورشة صيانة متخصصة لفحصها وتقديم الإصلاح اللازم.


-هنالك علامات اكتر وضوح لتشخيص فشل قابض السيارة في وقت مبكر وهي كتالي..




اذا شعرت عند الضغط على ذواسة  باهتزازفي قدمك او ان الدواسة تسقط الاسفل وتبقى في الاسفل او تكون قاسية  ويصعب دفعها او عندما تضغط تسمع لصوت ازيز او عندما ترفع قدمك على الدواسة 
لا تتحرك السيارة .  
                         
كلها مشاكل تنبيهية على فشل كيية  .kit embrayage عندما لا يكون التحول سلسا وتجد صعوبة في تغير السرعات خصوصا عند الانتقال من السرعة الاولى الى الخلفية فهدا مؤشر على تعطيل  اذا كنت 
تسمع صوة طحن وضجيج اتناء تعشيق الغيارت عندئذ يجب فحص لومبرياج .
ادا لحضت انا سيارتك تسير ببطء رغم ان المحرك يتسارع فهدا يدل على انزلاق اديسك لومبرياج  السيارة تالف يجب تغيره.

عندما تتلف هده المجموعة الثلاث او يتسرب الزيت الى ذيسك او القرص الاحتكاك يكون ذلك مصحوبا برائحة احتراق بسبب انتهاء المادة المبطن في القرص او  لومبرياج .


  • اذا لاحضت ايا من هذه العلامات اتجه مباشرة الى المكنيكي لتغير  kit embrayage





- نظام القابض، أو "كيت القابض" (Kit Embrayage)، يتكون من عدة مكونات رئيسية. هنا هي المكونات الأساسية لنظام القابض:


  1. القرص الاحتكاكي (Friction Disc): يعتبر القرص الاحتكاكي جزءًا رئيسيًا من نظام القابض. يتم تثبيته بين الطبقة الضاغطة والصحن الثابت ويساعد في نقل القوة والاحتكاك عند تغيير السرعات.
  2. الضاغطة (Pressure Plate): تتمثل وظيفة الطبقة الضاغطة في تطبيق الضغط على القرص الاحتكاكي عند ضغط دواسة القابض. تعمل هذه الضغوط على فصل القرص الاحتكاكي عن الصحن الثابت وتسمح بتغيير سرعة المحرك.
  3. المخلب (Clutch Release Bearing): يعمل المخلب على تحرير الضغط عن القرص الاحتكاكي عندما يتم الضغط على دواسة القابض. يتم تثبيت المخلب بين الطبقة الضاغطة ومحور القابض.
  4. الصحن الثابت (Flywheel): يعمل الصحن الثابت على تثبيت القرص الاحتكاكي وتحمل ضغط الطبقة الضاغطة. يرتبط الصحن الثابت بالمحرك ويعمل كجزء متحرك معه.

بالإضافة إلى هذه المكونات الأساسية، قد يتضمن نظام القابض أيضًا مكونات أخرى مثل أقراص التغيير السريع والأجزاء الهيدروليكية في السيارات التي تحتوي على نظام قابض هيدروليكي.

تهدف هذه المكونات جميعها إلى تمكين تغيير السرعات وفصل القوة بين المحرك وعلبة التروس عند الحاجة، مما يسمح بتغيير السرعات بسلاسة وفعالية عند القيادة.



للمزيد من المعلمات ⇚ youtube
للمزيد من المعلمات  wikipedia
للمزيد من المعلمات  مدونة السيارات


                  



طريقة فحص كلاص او راس المحرك في السيارة..

يعتبر راس المحرك من اهم الاجزاء التي تتوقف عليها عمل المحرك ففي حالة اصابة هذا الجزء بالاعطال تتحول السيارة باكملها الى قطعة خوردا ونضرا لاهمية هذا الجزء في السيارة يبحت الكتير من مستعملي السيارة كيفية التعرف على اصابة هذا الجزء من المحرك بالتلف او الاعطال وهل يمكن ان تكشفا ذالك بنفسك ..


1. طريقة اختبار راس المحرك .
هناك مجموعة من الخطوات والتي يمكن من خلالها اختبار اذا كانت راس المحرك في السيارة قذ تعطال ام لا الى ان هذه الخطوات لا تحتاج الى فني مختص للقيام بها يمكن لقائذ السيارة القيام بها بنفسه .الاولى تبذا بتشغيل محرك السيارة تم الانتضار لمدة 1 دقائق تقريب حيت ينصح بان يبق المحرك باردا اتناء هذا الختبار .
قم بفتح غطاء الخاص بالمبريد او الرديتور وبعد القيام بتلك الخطوة عليك وضع يديك على الفتحة الخاصة بالمبرد والمقصود من هدهي الخطوة هو احكام غلق هده الفتحة لمنع الهواء من الدوخل او الخروج تما بعدا ذلك الضغط على دواسة الوقود والجدير بالدكر ان يتم عندما تكون دراجة المحرك باردة حتى لا تتعرض لى الاحتراق نتيجة ارتفاع دراجة حرارة الماء الموجودة في الرديتور او بفعل البخار الساخن الذي يخرج منها لذالك قلنا في الاول ان تكون الحرارة منخفضة. تشغيل المحرك توما غلق فواهاة ارديتور توما ضغط دواسة الوقود من 3 مراة الى 6 مراة متتالية بحية لا يتعدى عدد لفات المحرك في كل مرة 4 RPM في العداد عند ضغط دواسة الوقود مرة واحدة. ويدك تضل تغلق فواهة الرديتور .
توم بعد ذلك ارفع يدك من على فتحة الرديتور فاذا لاحضت اندفاع الماء او الهواء الموجود بالرديتور بقوة للاعلى خارج المبرد فهدا يشيرالى وجود تلف في راس المحرك بالسيارة واذا لم يندفع الماء الى الخارج فهدا يعني ان راس المحرك بحالة جيدة ولا تحتاج الى اي صيانات في هدهي الحالة .ومراقبة عداد الحرارة من الطبلون او لوحة العدادة .فا متلا ان كانة تشتغل مروحة الرديتور في 72 درجة مئوية فلا يجب ان تتجوزها .ومراقبة الماء من حين الى اخر ونفصان الماء احد الاسباب الان قرورة الماء فيها حدود MAXIMUM  MINE MON لايجب ان تزيد او تنقوص .ومراقبة  TERMOSTAT تعمل هادهي الاخير على حبس الماء في نصف المحرك حتا تبلغ دراجة حرارة الماء الى حرارة معينة. توما بعدا دالك تفتح لكي يدور الماء من الاسفل الى الاعل .وان كانة تالفة تسبب في خرب راس المحرك .وفي بعض الحالة الغيها .لكين مواقة لانا دورها مهم في رفع حرارة المحرك .

وشكر لكم على الدعم👍

طريقة فحص كلاص او راس المحرك في السيارة في الفيديو..👉👍


  •                                                                وشكر لكم على الدعم👍


الطريق إلى التميز في المحرك تعزيز الأداء والكفاءة باستخدام Moly Liqui


أطلق العنان لأقصى أداء
Moly Liqui

أهمية صيانة محرك السيارة.

  1. دور منظف محرك السيارة في الحفاظ على أداء المحرك المثلى وتقليل المشاكل المحتملة.
  2. خصائص "Moly Liqui" كمنظف محرك موثوق وفعال.
  3. طريقة استخدام "Moly Liqui" وأهمية اتباع التعليمات الموجودة على العبوة.
  4. التأكيد على أن "Moly Liqui" ليس بديلاً لتغيير زيت المحرك الدوري.
  5. أهمية تغيير زيت المحرك واستخدام زيت عالي الجودة وفقًا لمواصفات الشركة المصنعة للسيارة.
  6. أهمية فحص مستوى الزيت واستبدال فلاتر الزيت والهواء بانتظام.
  7. مراقبة درجة حرارة المحرك والبحث عن أي علامات على وجود مشاكل في نظام التبريد أو التهوية.
  8. الحفاظ على التوازن العام للسيارة والاهتمام بصيانة الأجزاء الأخرى مثل البطارية والإطارات والفرامل.

اطلق العنان لإمكانيات محرك سيارتك: استكشاف مزايا منظف محرك



عندما يتعلق الأمر بصيانة السيارة، فإن الاهتمام بمحرك السيارة يعد أمرًا حيويًا. واحدة من الطرق الفعالة للحفاظ على محرك السيارة في حالة جيدة هي استخدام منظفات المحرك. ومن بين هذه المنظفات الموجودة في السوق، يأتي "Moly Liqui" كخيار شائع وموثوق به.

"Moly Liqui" هو منظف محرك مطور خصيصًا لتنظيف وتحسين أداء محركات السيارات. يتميز هذا المنظف بتركيبته الفريدة التي تحتوي على مكونات عالية الجودة، بما في ذلك الزيوت المضادة للاحتكاك ومضادات الأكسدة. يتم تصميم "Moly Liqui" للعمل على إزالة التراكمات الضارة والرواسب التي تتكون على مدى الوقت في المحرك، مما يؤدي إلى تحسين أداء المحرك وتقليل استهلاك الوقود.

تتميز تركيبة "Moly Liqui" بوجود مواد مضادة للاحتكاك، مثل الموليبدينوم ديسولفيد (Molybdenum Disulfide)، والتي تساعد في تقليل الاحتكاك بين الأجزاء المتحركة في المحرك. هذا يساهم في زيادة كفاءة المحرك وتقليل التآكل، مما يعزز عمر المحرك ويحسن أداءه.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي "Moly Liqui" على مضادات أكسدة تعمل على منع تكون الرواسب والشوائب الضارة داخل المحرك. فهو يعمل على إزالة الرواسب المتراكمة، مثل الزيوت المؤكسدة والرواسب الكربونية، ويحافظ على نظافة الأجزاء الحساسة داخل المحرك.

تستخدم "Moly Liqui" عن طريق إضافته إلى زيت المحرك الحالي قبل تغيير الزيت. يُوصى باتباع تعليمات الاستخدام الموجودة على العبوة والتي تحدد الكمية المناسبة لاستخدامها في محرك السيارة.

من المهم أن نلاحظ أن "Moly Liqui" ليس بديلاً لتغيير زيت المحرك الدوري، وإنما يعتبر منتجًا مساعدًا لتحسين وصيانة المحرك. بالإضافة إلى استخدام "Moly Liqui"، يجب الالتزام بجدول منتظم لتغيير زيت المحرك واستخدام زيت عالي الجودة وفقًا لمواصفات الشركة المصنعة للسيارة.

عند استخدام "Moly Liqui" بانتظام، يمكن تحقيق عدة فوائد لمحرك السيارة، بما في ذلك زيادة الكفاءة وتحسين استجابة السيارة وتقليل استهلاك الوقود وتقليل الاحتكاك وتحسين عمر المحرك. ومع ذلك، يُنصح دائمًا بالتشاور مع الخبراء المحترفين أو ورشة الصيانة المعتمدة قبل استخدام أي منتج جديد على سيارتك.

إذا كنت تنوي استخدام "Moly Liqui"، يجب أن تتأكد من شراءه من مورد موثوق به لضمان الحصول على المنتج الأصلي والجودة العالية.



دورك واهتمامك بموضوع منظف محرك السيارة:



  • دورك كمالك للسيارة: بصفتك مالكٍ للسيارة، فإن صيانة المحرك تعتبر من الأمور الأساسية التي يجب عليك الاهتمام بها. منظف محرك السيارة يلعب دورًا هامًا في الحفاظ على أداء المحرك المثلى وتقليل المشاكل المحتملة.

  • أهمية استخدام منظف محرك السيارة: تتراكم الترسبات والرواسب الضارة في المحرك مع مرور الوقت واستخدام السيارة. يؤدي ذلك إلى تقليل كفاءة المحرك وزيادة استهلاك الوقود وزيادة التآكل. باستخدام منظف محرك مثل "Moly Liqui" بانتظام، يمكنك إزالة هذه التراكمات وتحسين أداء المحرك واستدامته.

  • خصائص "Moly Liqui": يعتبر"Moly Liqui"  واحدًا من المنظفات المحرك الشهيرة والموثوق بها. يحتوي على تركيبة فريدة تحتوي على مكونات مضادة للاحتكاك ومضادة للأكسدة، مما يعزز تنظيف المحرك وتحسين أدائه. يحتوي أيضًا على مواد مضادة للاحتكاك مثل الموليبدينوم ديسولفيد التي تعمل على تقليل التآكل وتحسين كفاءة المحرك.

  • طريقة الاستخدام: يمكن استخدام "Moly Liqui" بسهولة عن طريق إضافته إلى زيت المحرك الحالي قبل تغيير الزيت. يُوصى باتباع تعليمات الاستخدام الموجودة على العبوة والتي تحدد الكمية المناسبة للاستخدام في المحرك.

  • توجيهات إضافية: يجب أن تتذكر أن "Moly Liqui" ليس بديلاً لتغيير زيت المحرك الدوري. يجب عليك الالتزام بجدول منتظم لتغيير زيت المحرك واستخدام زيت عالي الجودة وفقًا لمواصفات الشركة المصنعة للسيارة.




-مادة إضافية لمحركات الخط المشترك

  1. يعتن بنظام الوقود بالكامل ويقوم بحماية من التآكل وآصد.
  2. يعمل على زيادة خواص التشحم لوقود الديزل.           
  3. يستهلك المحركات النظيفة وقوداً أقل وتصدر ملوثات أقل.
  4. يصلح لاستخدام مع جميع المركبات التي تعمل بالديزل بما في دالك المحركات المزودة بي انظمة الخط المشترك والمضخات النفاثة.                                      
  5. تكفي العبوة حتى 75 لتر من وقود الديزل                 
  6. تأثير طويل المفعول يستمر حتى 2000 كم 




 للمزيد من التفاصيل ⏪ carsserve
 للمزيد من التفاصيل ⏪ wikipedia
 للمزيد من التفاصيل ⏪ automobile






ناقل الحركة اليدوي كيف يعمل.


ناقل الحركة في السيارة
ناقل الحركة في السيارة



كيفية عمل نقل الحركة اليدوي ..

في هديه التدوينة أريد ان أشارك أخواني بعض مشاكل الجير العادي عمود السرعات العادي هوا المسيطر في كل السيارات العادية وحتى في الشاحنات.لأن  الأتوماتيكية كانت مشاكل كثيرة وإصلاحها غالي لكن في الفطرة الأخيرة سار أفضل من السابق مع تطوير العلم. لكن في الأغلب نجد الجير العادي هوا المسيطر. لماذا لأنه يستهلك وقود أقل من الجير أوتوماتيكي و إصلاحه أسهل .


لكي تتحرك السيارة ينبغي التغلب على المقاومات المتعددة والمقاومات الرئيسية التلات التي تواجه تحرك السيارة هي  مقاومة التدحرج.
وتنخض في الطرق المسفلتة الجيدة وترتفع في الطرق الوعرة و مقاومة الهواء .وتنخفض مع السرعة المنخفضة وترتفع مع السرعة المرتفعة .ولا تزداد هده المقاومة بشكل متواز مع السرعة ولكنها تزداد بمعدل ضعف زيادة السرعة .اي انه عندما تزداد السرعة بمقدارالضعف


تزداد مقاومة الهواء بمقدار الضعفين وهكذا وتتوقف مقاومة الهواء للسيارة ايضا علي شكلها والذي يتم 
التعبير عنه بقيمة معامل مقاومة الرياح ويتم قياس هده القيمة في قناة هوائية وتوضع السيارة على جهاز قياس القوة مع تعريظها لسرعة رياح معينة .                                                                                                                                                                                                            

.مقاومة الانحدار على الطرق المنحدرة كلما اشتد انحدار الطريق ازدادت المقاومة.وقد يتقيد الحد الاقصى للمقدرة على التسلق في حالة جر مقطورة .ويتطلب مجموع المقاومات اداء لمجموعات نقل الحركة يتفق مع الحالة الديناميكية للمركبة ولان المحرك له نطاق محدد من القدرة والعزم الكافيين فضلا عن حد اقصى لسرعة المحرك المسمح بها .


ينبغي اتباع نظام لضبط العزم والسرعة وفقا للمتطلبات الفعلية ويسمى هدا الجهازبناقل الحركة ويعمل ناقل الحركة على تغيير سرعة المحرك وعزم الى القيمة المطلوبة لقيادة السيارة و للتغلب على قوة القصور الذاتي للسيارة من التوقف الى الحركة .يتطلب الامر زيادة العزم في حالة انخفاض سرعة العجلة وهنا يقوم ناقل الحركة بتغيير السرعة المرتفعة نسبيا .


العزم الضعيف للمحرك الى السرعة المنخفضة العزم الشديد وبمجرد تحرك السيارة تقل حاجتها الى العزم ولكنها تحتاج الى زيادة السرعة ولدا ينبغي وجود ناقل حركة يشتمل على تورس متعددة بنسب تروس مختلفة لتلبية المتطلبات ..



ناقل الحركة في السيارات

تصميم الأسطوانات في محرك السيارة يتبع مفهوم الاحتراق الداخلي

محركات السيارات الحديثة هي تحف فنية هندسية، وأحد أجزاء هامة جدًا في نجاح عملية تشغيل السيارة. تعتبر الأسطوانات أحد المكونات الرئيسية لمحرك السيارة، وتلعب دورًا حاسمًا في توليد القوة وتحويل الطاقة الكيميائية إلى طاقة حركة.



القوة الحيوية للحركة
اسطوانات محرك


اسطوانات محرك السيارات القوة الحيوية للحركة  



تصميم الأسطوانات في محرك السيارة يتبع مفهوم الاحتراق الداخلي، حيث يتم استخدام خليط من الوقود والهواء يتم احتراقه في الأسطوانة لتوليد ضغط يحرك المكونات الداخلية للمحرك. تختلف عدد الأسطوانات في المحركات، حيث يمكن أن تكون السيارات ذات الأداء العادي لديها أربعة أسطوانات (محرك رباعي الأسطوانات)، في حين يمكن أن تمتلك السيارات ذات الأداء العالي أكثر من ذلك، مثل محرك ثماني الأسطوانات.

تتميز الأسطوانات بتصميمها الدقيق والمحسن لتحقيق أفضل أداء ممكن. غالبًا ما تصنع من الحديد الزهر أو الألومنيوم المصبوب، مما يوفر متانة عالية وخفة الوزن. يتم تثبيت الأسطوانات بشكل متوازٍ عموديًا في الجزء العلوي من المحرك وتتحرك بحرية لأعلى ولأسفل داخل الإطار المحرك.

 

اسطوانات محرك
اسطوانات محرك

 


واحدة من التحديات الهندسية الرئيسية في تصميم الأسطوانات هي تحقيق توازن مثالي بين الأداء والاقتصاد في استهلاك الوقود. يجب أن تكون الأسطوانات قادرة على تحمل ضغط احتراق الوقود وتبديد الحرارة بكفاءة. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يتم توزيع الأسطوانات بشكل متساوٍ في المحرك لتحقيق توازن في أداء الأسطوانات المختلفة وتجنب اختلال الاهتزاز.

تعتمد تقنية الأسطوانات المتعددة (مثل المحركات ذات الأسطوانات الرباعية أو الثمانية) على توزيع الأعمال بين الأسطوانات لتحقيق أقصى استفادة من قوة الاحتراق وتوفير أداء قوي. يتم تحقيق هذا التوزيع بواسطة ميكانيزم الكرنك شافت (Crankshaft)، حيث يتم ربط الأسطوانات بمرفق الكرنك شافت بطريقة تؤدي إلى توزيع متساوٍ لدورة الاحتراق.

بصفة عامة، يمكن القول إن أسطوانات محرك السيارة هي العمود الفقري للمحرك. تعمل على توفير الطاقة اللازمة لحركة السيارة وتحقيق التسارع والسرعة المطلوبة. تطورت تقنية الأسطوانات على مر السنين، وتم تحسين أداءها وكفاءتها، مما يعزز أداء المحركات ويحسن استهلاك الوقود.

القوة الحيوية للحركة
crankshaft


تعد أسطوانات محرك السيارات عنصرًا أساسيًا في تحقيق الأداء العالي والكفاءة في استهلاك الوقود. تتميز هذه الأسطوانات بتصميمها الدقيق والهندسة المتقدمة لتحقيق أقصى استفادة من الوقود وتحويله إلى طاقة حركة قوية.


من خلال عملية الاحتراق الداخلي في الأسطوانات، يتم دفع البستونات (المكونات المتحركة داخل الأسطوانات) بقوة تحريكية تحول الطاقة الكيميائية الموجودة في وقود السيارة إلى طاقة حركة. يتم ضغط الخليط المكون من الوقود والهواء في الأسطوانة بفعل شعلة الاشتعال ويتم تحريك البستون بسبب الضغط الناتج عن الاحتراق. هذا الحركة الدورانية للبستون يتم تحويلها بواسطة الكرنك شافت إلى حركة دورانية لمحرك السيارة وتحريك عجلاتها. 

تتنوع أعداد الأسطوانات في محركات السيارات، وذلك بحسب حجم المحرك والأداء المطلوب. يعتبر استخدام محرك رباعي الأسطوانات شائعًا في السيارات العادية، حيث يوفر أداء متوازن واستهلاك وقود فعال. بينما تستخدم السيارات ذات الأداء العالي والرياضية غالبًا محركات ذات أعداد أسطوانات أكثر، مثل المحركات ثمانية الأسطوانات، لتحقيق قوة إضافية وتسارع مثالي.

 

الاحتراق الداخلي
تصميم الأسطوانات في محرك السيارة 

بفضل التطور التكنولوجي، تم تحسين تصميم وأداء الأسطوانات بشكل كبير. يتم استخدام المواد المتقدمة مثل الحديد الزهر والألمنيوم في تصنيع الأسطوانات، مما يجعلها خفيفة الوزن وقوية في الوقت نفسه. تمت محاكاة السريان وتحسين أشكال الأسطوانات لتحسين تدفق الوقود والهواء داخلها وبالتالي تحقيق أداء أفضل واستهلاك وقود أقل.


بالإضافة إلى ذلك، تستخدم تقنيات متقدمة مثل الحقن المباشر للوقود والتحكم الإلكتروني في الاحتراق، والتي تساهم في زيادة كفاءة استخدام الوقود وتقليل انبعاثات العادم.

في النهاية، يمكن القول إن الأسطوانات في محرك السيارة تعد القوة الحيوية للحركة، حيث تعمل على تحويل الوقود إلى قوة ميكانيكية تدفع السيارة إلى الأمام. باستخدام تصميم محسّن وتقنيات متطورة، يتم تحقيق أداء عالي واستهلاك وقود فعال، مما يعزز تجربة القيادة ويساهم في تقليل تأثيرات البيئة السلبية للسيارات.

 

للمزيد من المعلومات⇚ wikipedia

للمزيد من المعلومات ⇚ wikipedia

للمزيد من المعلومات ⇚ automobile


جميع الحقوق محفوظة 2023 مدونة السيارات
المؤلف : MUSTAPHA